السعودية مستعدة لاستضافة مؤتمر دولي حول المرأة في الإسلام: وزير الخارجية

خميس, 16/03/2023 - 16:21

 أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن رغبة المملكة في استضافة المؤتمر الدولي للمرأة في الإسلام لإظهار حقوقها التي كفلتها الشريعة وتأكيد دورها الفعال في المجتمع.

شارك الأمير فيصل ، الخميس ، في الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في موريتانيا ، تحت شعار: “الوسطية والاعتدال: صمام الأمن والاستقرار”.

وأكد أن محاولات الاعتداء على المقدسات الإسلامية تتطلب التضامن معها.

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن الرياض تدعم القضايا التنموية والاجتماعية للعالم الإسلامي إيماناً منها بالروابط التي توحد الدول الإسلامية.

يأتي اجتماعنا بعد اليوم العالمي لمكافحة الإسلاموفوبيا ، الذي يرفع الوعي بمخاطر التعصب ضد الإسلام. وقال الأمير فيصل: “لكن محاولات الاعتداء على المقدسات الدينية وحرق القرآن الكريم وإثارة الكراهية تجاه الأقليات المسلمة تحتم علينا التأكيد على ضرورة احترام قيم الوسطية واحترام الآخرين والتعايش معهم”.

وأضاف: “لقد كرست المملكة مواردها لخدمة قضايا عالمنا الإسلامي ، وهي تؤمن بأهمية المنظمة في ترسيخ التضامن الإسلامي وحماية المصالح المشتركة”.

وعبر الوزير السعودي عن تضامن المملكة وتعاطفها مع الأشقاء في سوريا وتركيا عقب الخسائر البشرية والمادية التي خلفها الزلزال المدمر.

وأوضح أن “المملكة بذلت جهوداً للتخفيف من آثار هذا البلاء بإرسال مساعدات عاجلة ، ونظمت حملة شعبية لصالح المتضررين”.

وقال الأمير فيصل إن المملكة تدعم نضال الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة. ودعا المجتمع الدولي إلى القيام بدوره في وضع حد لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ، مما يقوض فرص إحياء عملية السلام.

وبشأن اليمن ، قال وزير الخارجية السعودي: إن المملكة تجدد دعمها للسلام في اليمن وجهود المبعوث الأممي إلى اليمن الهادفة للتوصل إلى وقف إطلاق نار كامل ودائم ، وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحكومة اليمنية. الحوثيين “.

وأكد دعم مجلس القيادة الرئاسي اليمني في تنفيذ سياسات ومبادرات فاعلة تحقق الأمن والاستقرار في اليمن وتنهي الأزمة.

وأكد أن المملكة تواصل دعمها للاحتياجات الإنسانية والتنموية للعالم الإسلامي ، مستشهداً بالمنحة السعودية البالغة 30 مليون دولار للصندوق الائتماني الإنساني الأفغاني.

وأكد أن المملكة أكدت أهمية ضمان الأمن والاستقرار في أفغانستان ، مع إدانة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره. وحث السلطات الأفغانية على استيعاب مختلف الفصائل الأفغانية ، مع مراعاة المواثيق والأعراف الدولية ، واحترام الحقوق الأساسية التي تضمنها مبادئ الشريعة الإسلامية.

جديد الأخبار