محمد مخبر سيتولى مهام الرئاسة الإيرانية دون صفة رئيس

اثنين, 20/05/2024 - 11:23

قال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، هادي طحان نظيف، إنّ محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، سيتولى مهام الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في تحطّم مروحية، وسيتم هذا الأمر بعد موافقة المرشد الأعلى للثورة، علي خامنئي.

وأكد المتحدث أنّ ملء الفراغ في منصب الرئيس الإيراني سيتمّ وفقاً للدستور دون أي خلل، وأشار إلى أنّ النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة دون أن يحمل صفة الرئيس قبل الانتخابات.

وأضاف أنّ لجنة ستُشكّل من النائب الأول للرئيس، ورئيس البرلمان، ورئيس السلطة القضائية لإدارة البلاد وإجراء انتخابات خلال 50 يوماً، مشيراً إلى أنّ الرئيس المنتخب سيتولى مهامه للفترة الرئاسية المقبلة.

وينص الدستور الإيراني في مادته الـ131 على أنّ النائب الأول لرئيس الجمهورية يتولّى أداء وظائف رئيس الجمهورية بموافقة المرشد الأعلى للجمهورية، ويشرف مجلس مكون من النائب الأول لرئيس الجمهورية، ورئيس البرلمان، ورئيس السلطة القضائية على ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوماً، وفقًا للمادة الـ132 من الدستور.

جلس مجلس الوزراء الإيراني جلسة طارئة ثانية في غضون أقل من 24 ساعة من تأكيد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية، حيث قاد النائب الأول للرئيس، محمد مخبر، اجتماعاً طارئاً لبحث الوضع.

جديد الأخبار