محاولة احتيال من EPCM Holdings اتجاه Meen&Meen

أربعاء, 12/06/2024 - 12:47

لقد مثل باستمرار، الحفاظ على مناخ الأعمال الهادئ والموثوق في موريتانيا، أمرًا ضروريًا لكل من السلطات العامة والجهات الفاعلة في القطاع الخاص.

فكان الشعار السائد في دوائر الأعمال هو الحفاظ على سمعة موريتانيا كوجهة مفضلة للاستثمار الأجنبي والشراكات ذات المنفعة المتبادلة والمربحة للجانبين. وبالتالي، فقد وضعت الجهات الاقتصادية الموريتانية مرارا في دائرة الضوء الممارسة التجارية السليمة والمهنية.

انه من المؤكد أن تجارب مؤسفة قد شوهت القطاع في الماضي - كما هو الحال في أي مكان آخر - ولكن تم بشكل علني التنديد و الإدانة في كل مرة بهذه التجارب، لفائدة  مناخ تنمية اقتصادية وثيق ومستدام في البلاد.

وكان القلق العام دائمًا هو الخوف من قيام شركة موريتانية بأعمال غير قانونية تلحق الضرر بشريك أجنبي، ولكن عندما تكون شركة أجنبية تستعد للاحتيال على شريك موريتاني، فإن ذلك يشكل سابقة مثيرة للقلق، تستدعي التسائل في سياق وطني يسعي جاهدا لتشجيع الشراكات الدولية وتفضيل تطوير محتوى محلي موثوق وفعال.

وفي هذا الصدد، علمنا من كواليس المحكمة التجارية بنواكشوط أن شركة EPCM  Holdings  الجنوب إفريقية ترفض أن تدفع للشركة الموريتانية الشهيرة Meen&Meen مبلغ متبقي قدره 40 ألف دولار يمثل رصيد دراسة جدوى خط أنابيب الغاز لحقلي  “السلحفاة/أحميم الكبير/بير الله” برعاية شركة سنيم ووزارة النفط والمناجم والطاقة.

و تفيد كذلك مصادرنا في المحكمة أن هذه ليست المرة الأولى التي تتصرف فيها شركة EPCM Holdings بهذه الطريقة تجاه شريكها الموريتاني: لم ترغب شركة EPCM  Holdings  بالفعل، خلال عقد التطوير المشترك للخطة الرئيسية للغاز في موريتانيا في تسوية Meen&Meen باقي فاتورة 11.900 دولار فقط. فلم يتم دفع هذه الفاتورة المتواضعة بشكل نهائي الا بعد مرور 18 شهرا من قبل طرف ثالث في ألمانيا.

ان Meen&Meen ظلت، على الرغم من هذا الوضع المؤسف، تمسك باستمرار بالحفاظ على علاقات الشراكة الجيدة من خلال عدم إدانة شروط تعاون كهذه بشكل علني. وهذا أمر استثنائي للغاية علما بان شركةMeen&Meen  كانت وراء دخول شركة EPCM Holdings في موريتانيا كما جعلتها تفوز بأربعة (04) عقود على التوالي خلال عامين! بقيمة إجمالية قدرها...02 مليون دولار!

وكان من المفترض أن يستمر هذا الأداء الذي يُحسد عليه لولا الجشع ونكران الجميل الذي دفع شركة EPCM Holdings إلى الرغبة في قتل "الإوزة التي تبيض ذهباً" في موريتانيا.

وعلى أية حال، اننا نأمل ألا تتعرض Meen&Meen لضرر في حقوقها كما نأمل أن تكون محاكمنا المختصة يقظة بما يكفي للحفاظ على مصالح الجميع مع الالتزام الكامل بالقانون.

تنبيه : تواصلنا مع إدارة Meen&Meen التي لم ترغب في التعليق على هذا الموضوع، بحجة أنه نزاع أمام المحاكم الموريتانية المختصة التي تثق فيها بالكامل

جديد الأخبار